الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للتعليم و التكوين عن بعد
2010 – فرض المراقبة رقم : 01 السنة الدراسية: 2009
المستوى: 2 ثانوي الشعبة :تسيير واقتصاد المادة : رياضيات عدد الصفحات: 02
إعداد : دودار رمضان / أستاذ التعليم الثانوي
التمرين الأول
06 نقاط)
أجري تحقيق في ثانوية حول مكان تناول التلاميذ لوجبتهم الغذائية ، النتائج كانت على النحو التالي :
40% في المطعم المدرسي
20 في منازلهم % عدد الذكور 750
الباقي في أماكن أخرى( مطاعم ، أصدقاء ، ... الخ)
60% في المطعم المدرسي
14 في منازلهم % عدد البنات 350
الباقي في أماكن أخرى ( مطاعم ، أصدقاء ، ... الخ )
1) أنقل الجدول التالي على ورقة الإجابة ثم أكمله:
المجموع البنات الذكور
الجنس
مكان تناول الغذاء
المطعم المدرسي
منازلهم
أماكن أخرى
2) ما النسبة المئوية للتلاميذ الذين يتناولون وجبتهم الغذائية في منازلهم ؟.
3) أ) من بين البنات ما هي النسبة المئوية التي هي نصف داخلية ؟ .
ب) % 40 من الذكور نصف داخليين و % 60 من البنات نصف داخليات هل هذا يعني أن % 50 من تلاميذ
الثانوية نصف داخليين ؟ .
التمرين الثاني: ( 03 نقاط)
: يمثل الجدول التالي تطور عدد الوفيات (بالآلاف) في الجزائر من سنة 2005 إلى 2008
2005 2006 2007 2008 السنة
250 280 260 300 الوفيات
100 المؤشر
1) أنقل الجدول على ورقة الإجابة ثم أكمله:
2/1
-3 -2 -1 2 3
2
-1
-2
-3
0 1
1
x
y
-6 -5 -4 -3 -2 -1 2 3
2
3
4
-1
-2
-3
-4
0 1
1
x
y
التمرين الثالث: ( 05 نقاط)
المعرفة على [ 3;3 −] بالتمثيل البياني f نعتبر الدالة
التالي:
مثل كل من الدوال التالية :
( ) ( ) (1 1 . f x = − f x
( ) ( ) (2 2 . f x = f x
( ) ( ) (3 3 . f x = f x +1
( ) ( ) (4 4 . f x = f x +1
( ) ( ) (5 5 . f x = f x
التمرين الرابع
06 نقاط)
هو المنحني الممثل (C)، في الشكل الموالي
[− معرفة على المجال [ 6 ; 3 f لدالة
.(0, I, J ) بالنسبة إلى المعلم
. f 1) عين صورة 0 وصورة 3 بالدالة
f 2) عين مجموعة سوابق العدد 3 بالدالة
f 3) أنشئ جدول تغيرات الدالة
؟ f (x) = − 4) ما عدد حلول المعادلة 1
5) حل بيانيا
. f (x) ≤ − أ) المتراجحة 3
. f (x) = −x + ب)المعادلة 1